الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
* متوسطة الاخوة بن شادي –باتنة- * الـمستـوى : الثالثة متوسط
الفرض الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة
السَّــنَـدُ :
إذا أردنا أن نبني مجتمعًـا أرقى من غيـره ، فهذا يعني أنّنا نبني مُجتمعاً متحضّراً يقف من العلم
موقف المستزيد كلّ يـوم ، و لكنّنـا لو قارنّـا مسيرنا الحضاري بمسيـر حضارة أخرى كاليابان –مثلا- فسنجد الفرق شاسعا، و سوف نشعر أنّنـا نسيـر بطيئيـن جدا .
فمجتمع اليـابـان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ، لكنه دخـل الأشيـاء من بابها حتّى لَيُوشِكُ اليابانيون أنْ يسبِقوا مستعمريهم ...، وذلك لانهم درسوا الحضارة الغربيّـة بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم ، فلم يعد الياباني من زبـائن الحضارة الغربيّـة يدفع لها أمواله و أخلاقـه، أمـا نحـن فكيفما نقلّب أبصارنا نجدْ أنّنا أخذنا من الغرب كلّ رذيلـة صفراء ، و لم نأخذ إلا القليل من طيّباته .
لقـد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أنَّ الحضارةَ هي التي تخلق منتجاتها، و ليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ... بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيدا من التخلّـف ،لأنّ البنـاء هو الذي يأتي بالحضارة و ليس التكديس ، أما التي تقوم على التكديس فهـي حضارة استهـلاك ، فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
- ( مالك بن نبي / بتصرف ) –
الأسئلة:
البناء الفكريّ : ( 05 ن )E
1)- اختر عنوانا مناسبا للنص مما يلي : -الحضارة و التكديس – بنــاء الحضارة – بين حضارتنا و الغرب .
2)- اشرح المفردتين : شاسعا - متحضرا .
3)- هات ضدي المفردتين التاليـتين من النص : التطور – فضيلـة .
البناء الفنيّ : ( 02 ن )E
1)- استخرج من النص : طباقا موضحا نوعـه .
البناء اللغويّ : (05 ن )E
1)- أعـرب ما تحته خط في النص .
2)- استخرج من النص ما يلي : مصدرا ميميـا مصدرا صناعيا مصدرا لفعل سداسي.
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن)E
- يقال:"ان الحضارة العربية الاسلامية كانت مضرب المثل في التسامح و العدل و التآخي" .
وسّع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد و موظفا الأسلوب الاخباري و مصدرين صناعيين و اسما منسوبا.
(لا تتجاوز 10 أسطر)
* متوسطة الاخوة بن شادي –باتنة- * الـمستـوى : الثالثة متوسط
الفرض الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة
السَّــنَـدُ :
إذا أردنا أن نبني مجتمعًـا أرقى من غيـره ، فهذا يعني أنّنا نبني مُجتمعاً متحضّراً يقف من العلم
موقف المستزيد كلّ يـوم ، و لكنّنـا لو قارنّـا مسيرنا الحضاري بمسيـر حضارة أخرى كاليابان –مثلا- فسنجد الفرق شاسعا، و سوف نشعر أنّنـا نسيـر بطيئيـن جدا .
فمجتمع اليـابـان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ، لكنه دخـل الأشيـاء من بابها حتّى لَيُوشِكُ اليابانيون أنْ يسبِقوا مستعمريهم ...، وذلك لانهم درسوا الحضارة الغربيّـة بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم ، فلم يعد الياباني من زبـائن الحضارة الغربيّـة يدفع لها أمواله و أخلاقـه، أمـا نحـن فكيفما نقلّب أبصارنا نجدْ أنّنا أخذنا من الغرب كلّ رذيلـة صفراء ، و لم نأخذ إلا القليل من طيّباته .
لقـد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أنَّ الحضارةَ هي التي تخلق منتجاتها، و ليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ... بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيدا من التخلّـف ،لأنّ البنـاء هو الذي يأتي بالحضارة و ليس التكديس ، أما التي تقوم على التكديس فهـي حضارة استهـلاك ، فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
- ( مالك بن نبي / بتصرف ) –
الأسئلة:
البناء الفكريّ : ( 05 ن )E
1)- اختر عنوانا مناسبا للنص مما يلي : -الحضارة و التكديس – بنــاء الحضارة – بين حضارتنا و الغرب .
2)- اشرح المفردتين : شاسعا - متحضرا .
3)- هات ضدي المفردتين التاليـتين من النص : التطور – فضيلـة .
البناء الفنيّ : ( 02 ن )E
1)- استخرج من النص : طباقا موضحا نوعـه .
البناء اللغويّ : (05 ن )E
1)- أعـرب ما تحته خط في النص .
2)- استخرج من النص ما يلي : مصدرا ميميـا مصدرا صناعيا مصدرا لفعل سداسي.
الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08ن)E
- يقال:"ان الحضارة العربية الاسلامية كانت مضرب المثل في التسامح و العدل و التآخي" .
وسّع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد و موظفا الأسلوب الاخباري و مصدرين صناعيين و اسما منسوبا.
(لا تتجاوز 10 أسطر)
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:40 pm من طرف Admin
» التوكل والاعتماد على الله
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:38 pm من طرف Admin
» اليـــــــــــقين بالله
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:36 pm من طرف Admin
» حيـــــــاة الســــــــلف بين القــــــــــــول والعـــــــــــمل
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:34 pm من طرف Admin
» جاء رجل الى وهب بن منبه فقال :علمني شيئا الله به قال .....
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:31 pm من طرف Admin
» قال ابن القيم رحمه الله تعالى التوكل نصف الدين
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:29 pm من طرف Admin
» في اليقــــــــــــين والتوكل
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:26 pm من طرف Admin
» ماصبر عليه يوسف عليه السلام من مراودة امراة العزيز امر صعب جدا لقوة الداعي ؟ فما قوة الداعي فيه ؟
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:24 pm من طرف Admin
» الداخل في الشيء لايرى عيوبه
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:19 pm من طرف Admin