مـتـوسـطـة زيـغــود يــوسـف
[size=24]السـنـة الـثـالثـة المتوسـطـة في 2008.01.17
الفـرض الأول في اللغة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الـنــــص
بينما كنت في المقبرة ليلا أغني، لمحت شيئا مقبلا نحـوي، فلم أشك أنه رجل. دنا القادم فإذا هو شيخ ذو لحية بيضاء ، في يـده سـبـحـة ...
غاضني أنَّ الشيخ أفزعني وتحركت نفسي للانتقام منه، فظهرت له فجأة من وراء قبر فريعَ المسكين و كاد يقع على الأرض فأسرعت و تواريت فكان يلتفت يمنة ويسـرة فلا يبصر شيئا ؛ فشـدَّ بعضه و رفع صوته بالاستعاذة و استأنف السير، صارت خطاه أسرع فأدركت أن الخوف لا يزال في قلبه ... وكان الاضطراب قد بلغ به غايته و صار يخلط في الكلام كالذي لا يعي ما يقول ؛ وجئته من ورائه و رفعت صوتي بالزمزمة و بكل ما أستطيع إخراجه من الأصوات المنكرة فما كان من الرجل إلا أن انطلق يعدو عدو المذعور.
وكنت قد تعبت فلم أحاول اللحاق به فمشيت متمهلا حتى بلغت مسجدا وكان المؤذن يستعد لأذان الفجر فرأيت جماعة يحيطـون بصاحبي الشيخ وهو يقول لهم:" لقد كان كالقط وتارة يظهر لي كالدبـة و طـورا في مثل كفن الميت...و لست أنسى أسنانه لقد كانت كالجمرات حمراء لامعة تخفق في فمه كالنجوم... و الحمد لله الذي أنجاني من عناده دون أذىً.
[/size
الأسـئـــــــــــــلة
• الـبـنــــاء الـفـكــري
1. لماذا عبث الكاتب بالشيخ؟ مرأيك في هذا السلوك؟
2. لماذا كان الشيخ يبالغ في وصف ما حدث بالشيخ له؟
3 ـ اشـرح المفردات التالية: غـاضـنـي ـ ريــع ـ لايـعـي 4ـ استعمل الكاتب في الوصف مرادفين لكلمة "أحيانا" اذكرهما في النص وبين لماذا استعملهما.
• الـبـنـاء الــفــنــي
3. امـلأ الفراغات بما يناسب واشطب الزائـد :
• الـنـص نثـري في شكل قصة ، مقالة ، خطـبـة
• نتبين ذلك من التصميم وهو:
o إشكالية ـ مناقشة ـ نتيـجـة
o مقدمة ـ عـقـدة ـ حـل.
• وقد وظف الكاتب نمطا مناسبا وهو........
• ومما يناسب ذلك أيضا الأسلوب............ الغني بـ................. مثل...............................و يلاحظ أيضا
استعمال الكاتب الجمل القصيرة لبيان.............................
• وقد تضمـن النص بعض أنواع المحسنات اللفظية مثل الطباق في قوله:......................
•
• الـبـنـاء اللـغـوي
4. اسـتـخرج من الـنـص ما يلـي:----------------02
أ- جملة اسمية تقدم فيها الخبـر على المبتدأ و بين السبب.
5. أعـرب الكلمات التالية حسب موقعها في النص---02
الأم ُّ
الإنسان َ
6. حـول الجملة مابين قوسين إلى المثنى المذكر-----03
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
• الـوضـعـية الإدمـاجــيـة -------------- - 08
قيل: الجنة تحت أقدام الأمـهات
اكتب فقـرة لا تـتـعـدى ثمانية أسطـر تخـبر فيها عن الجهود التي تبذلها الأم من أجل سعادة أبنائها و مبينا واجـبـك نـحوها ، موظفا جملة مؤكدة مع مراعاة نظام الفقرة و تقنيات الكتابة كعلامات الترقيم.
[size=24]السـنـة الـثـالثـة المتوسـطـة في 2008.01.17
الفـرض الأول في اللغة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الـنــــص
بينما كنت في المقبرة ليلا أغني، لمحت شيئا مقبلا نحـوي، فلم أشك أنه رجل. دنا القادم فإذا هو شيخ ذو لحية بيضاء ، في يـده سـبـحـة ...
غاضني أنَّ الشيخ أفزعني وتحركت نفسي للانتقام منه، فظهرت له فجأة من وراء قبر فريعَ المسكين و كاد يقع على الأرض فأسرعت و تواريت فكان يلتفت يمنة ويسـرة فلا يبصر شيئا ؛ فشـدَّ بعضه و رفع صوته بالاستعاذة و استأنف السير، صارت خطاه أسرع فأدركت أن الخوف لا يزال في قلبه ... وكان الاضطراب قد بلغ به غايته و صار يخلط في الكلام كالذي لا يعي ما يقول ؛ وجئته من ورائه و رفعت صوتي بالزمزمة و بكل ما أستطيع إخراجه من الأصوات المنكرة فما كان من الرجل إلا أن انطلق يعدو عدو المذعور.
وكنت قد تعبت فلم أحاول اللحاق به فمشيت متمهلا حتى بلغت مسجدا وكان المؤذن يستعد لأذان الفجر فرأيت جماعة يحيطـون بصاحبي الشيخ وهو يقول لهم:" لقد كان كالقط وتارة يظهر لي كالدبـة و طـورا في مثل كفن الميت...و لست أنسى أسنانه لقد كانت كالجمرات حمراء لامعة تخفق في فمه كالنجوم... و الحمد لله الذي أنجاني من عناده دون أذىً.
[/size
الأسـئـــــــــــــلة
• الـبـنــــاء الـفـكــري
1. لماذا عبث الكاتب بالشيخ؟ مرأيك في هذا السلوك؟
2. لماذا كان الشيخ يبالغ في وصف ما حدث بالشيخ له؟
3 ـ اشـرح المفردات التالية: غـاضـنـي ـ ريــع ـ لايـعـي 4ـ استعمل الكاتب في الوصف مرادفين لكلمة "أحيانا" اذكرهما في النص وبين لماذا استعملهما.
• الـبـنـاء الــفــنــي
3. امـلأ الفراغات بما يناسب واشطب الزائـد :
• الـنـص نثـري في شكل قصة ، مقالة ، خطـبـة
• نتبين ذلك من التصميم وهو:
o إشكالية ـ مناقشة ـ نتيـجـة
o مقدمة ـ عـقـدة ـ حـل.
• وقد وظف الكاتب نمطا مناسبا وهو........
• ومما يناسب ذلك أيضا الأسلوب............ الغني بـ................. مثل...............................و يلاحظ أيضا
استعمال الكاتب الجمل القصيرة لبيان.............................
• وقد تضمـن النص بعض أنواع المحسنات اللفظية مثل الطباق في قوله:......................
•
• الـبـنـاء اللـغـوي
4. اسـتـخرج من الـنـص ما يلـي:----------------02
أ- جملة اسمية تقدم فيها الخبـر على المبتدأ و بين السبب.
5. أعـرب الكلمات التالية حسب موقعها في النص---02
الأم ُّ
الإنسان َ
6. حـول الجملة مابين قوسين إلى المثنى المذكر-----03
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
• الـوضـعـية الإدمـاجــيـة -------------- - 08
قيل: الجنة تحت أقدام الأمـهات
اكتب فقـرة لا تـتـعـدى ثمانية أسطـر تخـبر فيها عن الجهود التي تبذلها الأم من أجل سعادة أبنائها و مبينا واجـبـك نـحوها ، موظفا جملة مؤكدة مع مراعاة نظام الفقرة و تقنيات الكتابة كعلامات الترقيم.
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:40 pm من طرف Admin
» التوكل والاعتماد على الله
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:38 pm من طرف Admin
» اليـــــــــــقين بالله
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:36 pm من طرف Admin
» حيـــــــاة الســــــــلف بين القــــــــــــول والعـــــــــــمل
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:34 pm من طرف Admin
» جاء رجل الى وهب بن منبه فقال :علمني شيئا الله به قال .....
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:31 pm من طرف Admin
» قال ابن القيم رحمه الله تعالى التوكل نصف الدين
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:29 pm من طرف Admin
» في اليقــــــــــــين والتوكل
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:26 pm من طرف Admin
» ماصبر عليه يوسف عليه السلام من مراودة امراة العزيز امر صعب جدا لقوة الداعي ؟ فما قوة الداعي فيه ؟
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:24 pm من طرف Admin
» الداخل في الشيء لايرى عيوبه
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:19 pm من طرف Admin