آيهَمِ قَلبكْ ؟
{ آلقُلبِ آلحَيّ .. آلسًليمْ ../
~ وهو قلب ينبض بالايمان والاخلاص ، وامتلأ بمحبة الله ومحبة مايحبه ويرضاه ..
{ آلَقلبْ آلمُريضِ ../
~وهو متقلب بينن الايمان والنفاق ، يصحو تآرة ويغفو تآرة ..
{ آلًقلبٍ آلميتْ ../
~ وهو قلب موحش مظلم ، خال من الايمان .كالبيت الخرب تسكنه الشياطين ،وقد امتلا بالكفر والفسوق ..
{ القلب المنكوس ../
~ وهو قلب فارغ كالإناء المنكوس ، مهما وضعت بداخله شي لا يستقر . لايعرف معروفاً ولا منكراً .. !!
*الران ..
قال تعالى (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ)
التغليف ..
قال تعالى (وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ )
عدم الفقه ..
قال تعالى ( لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا )
الطبع والزيغ ..
قال تعالى ( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ )
العمى ..
قال تعالى ( فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)
..
- كًثرةٍ آلخَلطهْ
- آلشَبعِ
- كَثرةْ آلنوَمِ
- آلتَعلقْ بغَيرِ آلله
- آلتَمنىِ
...
»-الوجل
قال تعال (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ)
»- المحبة
المؤمنون هم الذين يحبون الله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه.
قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ )
»- الاخلاص
وهنا يكون الفآرق بين المؤمن والمنافق
قال تعالى (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)
»- الاخبات
الخضوع الكامل المطلق ،لا اعتراض على امر من الله .
قال تعالى (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)
»-التسليم
هو الذي لا يخطر على البالل معه أدنى اعتراض
قال تعالى (ف وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)
»- الإنابة
أن يعود الانسان ويرجع الى الله رجوعاً كلياً متجرداً خالصاً الى الله
قال تعالى (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ )
»- الخشية
مدح الله وأثنى على الذين يخشونه
قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)
»- الخشوع
وهو ان يكون القلب خاشعاً ذليلاً الى الله العزيز الجبار
قال تعالى (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ)
»- التوكل
التوكل يدخل في االاستعانه وهو بينه تعالى في قوله (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
......
في حفظ الرحمن
{ آلقُلبِ آلحَيّ .. آلسًليمْ ../
~ وهو قلب ينبض بالايمان والاخلاص ، وامتلأ بمحبة الله ومحبة مايحبه ويرضاه ..
{ آلَقلبْ آلمُريضِ ../
~وهو متقلب بينن الايمان والنفاق ، يصحو تآرة ويغفو تآرة ..
{ آلًقلبٍ آلميتْ ../
~ وهو قلب موحش مظلم ، خال من الايمان .كالبيت الخرب تسكنه الشياطين ،وقد امتلا بالكفر والفسوق ..
{ القلب المنكوس ../
~ وهو قلب فارغ كالإناء المنكوس ، مهما وضعت بداخله شي لا يستقر . لايعرف معروفاً ولا منكراً .. !!
*الران ..
قال تعالى (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ)
التغليف ..
قال تعالى (وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ )
عدم الفقه ..
قال تعالى ( لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا )
الطبع والزيغ ..
قال تعالى ( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ )
العمى ..
قال تعالى ( فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)
..
- كًثرةٍ آلخَلطهْ
- آلشَبعِ
- كَثرةْ آلنوَمِ
- آلتَعلقْ بغَيرِ آلله
- آلتَمنىِ
...
»-الوجل
قال تعال (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ)
»- المحبة
المؤمنون هم الذين يحبون الله ورسوله صلوات الله وسلامه عليه.
قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ )
»- الاخلاص
وهنا يكون الفآرق بين المؤمن والمنافق
قال تعالى (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)
»- الاخبات
الخضوع الكامل المطلق ،لا اعتراض على امر من الله .
قال تعالى (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)
»-التسليم
هو الذي لا يخطر على البالل معه أدنى اعتراض
قال تعالى (ف وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً)
»- الإنابة
أن يعود الانسان ويرجع الى الله رجوعاً كلياً متجرداً خالصاً الى الله
قال تعالى (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ )
»- الخشية
مدح الله وأثنى على الذين يخشونه
قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)
»- الخشوع
وهو ان يكون القلب خاشعاً ذليلاً الى الله العزيز الجبار
قال تعالى (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ)
»- التوكل
التوكل يدخل في االاستعانه وهو بينه تعالى في قوله (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
......
في حفظ الرحمن
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:40 pm من طرف Admin
» التوكل والاعتماد على الله
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:38 pm من طرف Admin
» اليـــــــــــقين بالله
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:36 pm من طرف Admin
» حيـــــــاة الســــــــلف بين القــــــــــــول والعـــــــــــمل
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:34 pm من طرف Admin
» جاء رجل الى وهب بن منبه فقال :علمني شيئا الله به قال .....
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:31 pm من طرف Admin
» قال ابن القيم رحمه الله تعالى التوكل نصف الدين
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:29 pm من طرف Admin
» في اليقــــــــــــين والتوكل
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:26 pm من طرف Admin
» ماصبر عليه يوسف عليه السلام من مراودة امراة العزيز امر صعب جدا لقوة الداعي ؟ فما قوة الداعي فيه ؟
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:24 pm من طرف Admin
» الداخل في الشيء لايرى عيوبه
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:19 pm من طرف Admin