ما هي الكناية؟
تعرّف الكناية بأنها تعبير بلاغي جميل، تصور لنا المعاني بصورة محسوسة ملموسة، وتعرف اصطلاحاً بأنها: لفظ استعمل في غير معناه الأصلي الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي،[١]وفي الآتي توضيح لأنواع الكناية مع ذكر الأمثلة التوضيحية:
ما هي أنواع الكيانة؟
تقسم الكناية بحسب المكنى عنه -أي المعنى المراد- إلى ثلاثة أقسام، هي:[٢][٣]
أولاً: الكناية عن الصفة
وهي أن تذكر الموصوف وتنسب له الصفة، مثل: الكرم، الشجاعة، المروءة، الجمال.
أمثلة على الكناية عن صفة:
المثال
الكناية عن صفة
أخي نقيّ القلب
كناية عن الطهارة.
قول الشاعر الشابي:
ومن يتهيب صعود الجبال **
يعش أبد الدهر بين الحفر
كناية عن الطموح العالي.
فلان طويل النجاد
*النجاد: حمالة السيف
كناية عن طول قامته، وهي صفة تستلزم الشجاعة
فلانة بعيدة مهوى القرط
كناية عن طول رقبتها
هو نؤوم الضحى
*أي يستيقظ وقت الضحى
كناية عن صفة الترف والثراء
فلان عريض الوسادة
كناية عن صفة البلاهة
ثانياً: الكناية عن الموصوف
الكناية عن الموصوف هي أن تُذكر الصفة والنسبة ولا يُذكر الموصوف، والذي عادة ما يكون شخصاً أو مكاناً ومحلاً.
أمثلة على الكناية عن موصوف:
المثال
الكناية عن موصوف
نحن نتكلم لغة الضاد.
كناية عن اللغة العربية.
يقول أحمد شوقي:
ولي بين الضلوع دم ولحم **
هما الواهي الذي ثكل الشبابا
كناية عن القلب.
جاء قابض يده
كناية عن البخيل.
جاءني حيٌّ مستويّ القامة عريض الأظفار
كناية عن الإنسان.
يقول الشاعر:
فلما شربناها ودبّ دبيبها **
إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
كناية عن القلب
ثالثاً: الكناية عن النسبة
وهي التي يصرح فيها بالصفة، ولكنها تنسب إلى شيء متصل بالموصوف مباشرة.[٤]
أمثلة على الكناية عن النسبة:
البخل في ثوب زيد ==>
نسب البخل إلى زيد، عن طريق إسناد البخل إلى ثوبه.
يقول البحتري: أو ما رأيت المجد ألقى رحله ** في آل طلحة ثم لم يتحول ==>
ففي قول (المجد ألقى رحله) كناية عن نسبة، إذ جعل المجد يحطّ رحاله في ديار آل طلحة، فنسب المجد إليهم.
هذا بيت كرم ==>
نُسب الشرف إلى أصحاب البيت عن طريق إسناد الشرف إلى البيت نفسه.
الخير في يمناه ==>
نُسب الخير إلى الممدوح، عن طريق إسناد الخير إلى اليد اليمنى للممدوح.
يقول زياد بن الأعجم: إن المروءة والسماحة والندى ** في قبة ضربت على ابن الحشرج ==>
نسب المروءة والسماحة والندى إلى ابن الحشرج، عندما جعلها في قبته.
تدريب تطبيقي
حدد الكناية ومعناها ونوعها في الجمل الآتية:
الجملة
نوع الكناية
شرحها
يقول أحمد شوقي:
يا ابنة اليمّ ما أبوك بخيل
الكناية عن موصوف
كناية عن السفينة، فالشاعر شوقي ذكر صفتها بأنها تسبح في اليمّ.
*اليم: البحر.
تقول الخنساء في أخيها صخر:
المجد بين ثوبيك
والكرم ملء برديك
الكناية عن النسبة
فالشاعرة نسبت المجد والكرم إلى أخيها، عن طريق إسناد المجد والكرم إلى ثوبه وما فيه.
فلان يمشي على البيض
كناية عن صفة
كناية عن صفة بطء هذا الشخص
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة
كناية عن صفة
كناية عن التواضع والرحمة
تعرّف الكناية بأنها تعبير بلاغي جميل، تصور لنا المعاني بصورة محسوسة ملموسة، وتعرف اصطلاحاً بأنها: لفظ استعمل في غير معناه الأصلي الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي،[١]وفي الآتي توضيح لأنواع الكناية مع ذكر الأمثلة التوضيحية:
ما هي أنواع الكيانة؟
تقسم الكناية بحسب المكنى عنه -أي المعنى المراد- إلى ثلاثة أقسام، هي:[٢][٣]
أولاً: الكناية عن الصفة
وهي أن تذكر الموصوف وتنسب له الصفة، مثل: الكرم، الشجاعة، المروءة، الجمال.
أمثلة على الكناية عن صفة:
المثال
الكناية عن صفة
أخي نقيّ القلب
كناية عن الطهارة.
قول الشاعر الشابي:
ومن يتهيب صعود الجبال **
يعش أبد الدهر بين الحفر
كناية عن الطموح العالي.
فلان طويل النجاد
*النجاد: حمالة السيف
كناية عن طول قامته، وهي صفة تستلزم الشجاعة
فلانة بعيدة مهوى القرط
كناية عن طول رقبتها
هو نؤوم الضحى
*أي يستيقظ وقت الضحى
كناية عن صفة الترف والثراء
فلان عريض الوسادة
كناية عن صفة البلاهة
ثانياً: الكناية عن الموصوف
الكناية عن الموصوف هي أن تُذكر الصفة والنسبة ولا يُذكر الموصوف، والذي عادة ما يكون شخصاً أو مكاناً ومحلاً.
أمثلة على الكناية عن موصوف:
المثال
الكناية عن موصوف
نحن نتكلم لغة الضاد.
كناية عن اللغة العربية.
يقول أحمد شوقي:
ولي بين الضلوع دم ولحم **
هما الواهي الذي ثكل الشبابا
كناية عن القلب.
جاء قابض يده
كناية عن البخيل.
جاءني حيٌّ مستويّ القامة عريض الأظفار
كناية عن الإنسان.
يقول الشاعر:
فلما شربناها ودبّ دبيبها **
إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
كناية عن القلب
ثالثاً: الكناية عن النسبة
وهي التي يصرح فيها بالصفة، ولكنها تنسب إلى شيء متصل بالموصوف مباشرة.[٤]
أمثلة على الكناية عن النسبة:
البخل في ثوب زيد ==>
نسب البخل إلى زيد، عن طريق إسناد البخل إلى ثوبه.
يقول البحتري: أو ما رأيت المجد ألقى رحله ** في آل طلحة ثم لم يتحول ==>
ففي قول (المجد ألقى رحله) كناية عن نسبة، إذ جعل المجد يحطّ رحاله في ديار آل طلحة، فنسب المجد إليهم.
هذا بيت كرم ==>
نُسب الشرف إلى أصحاب البيت عن طريق إسناد الشرف إلى البيت نفسه.
الخير في يمناه ==>
نُسب الخير إلى الممدوح، عن طريق إسناد الخير إلى اليد اليمنى للممدوح.
يقول زياد بن الأعجم: إن المروءة والسماحة والندى ** في قبة ضربت على ابن الحشرج ==>
نسب المروءة والسماحة والندى إلى ابن الحشرج، عندما جعلها في قبته.
تدريب تطبيقي
حدد الكناية ومعناها ونوعها في الجمل الآتية:
الجملة
نوع الكناية
شرحها
يقول أحمد شوقي:
يا ابنة اليمّ ما أبوك بخيل
الكناية عن موصوف
كناية عن السفينة، فالشاعر شوقي ذكر صفتها بأنها تسبح في اليمّ.
*اليم: البحر.
تقول الخنساء في أخيها صخر:
المجد بين ثوبيك
والكرم ملء برديك
الكناية عن النسبة
فالشاعرة نسبت المجد والكرم إلى أخيها، عن طريق إسناد المجد والكرم إلى ثوبه وما فيه.
فلان يمشي على البيض
كناية عن صفة
كناية عن صفة بطء هذا الشخص
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة
كناية عن صفة
كناية عن التواضع والرحمة
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:40 pm من طرف Admin
» التوكل والاعتماد على الله
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:38 pm من طرف Admin
» اليـــــــــــقين بالله
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:36 pm من طرف Admin
» حيـــــــاة الســــــــلف بين القــــــــــــول والعـــــــــــمل
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:34 pm من طرف Admin
» جاء رجل الى وهب بن منبه فقال :علمني شيئا الله به قال .....
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:31 pm من طرف Admin
» قال ابن القيم رحمه الله تعالى التوكل نصف الدين
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:29 pm من طرف Admin
» في اليقــــــــــــين والتوكل
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:26 pm من طرف Admin
» ماصبر عليه يوسف عليه السلام من مراودة امراة العزيز امر صعب جدا لقوة الداعي ؟ فما قوة الداعي فيه ؟
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:24 pm من طرف Admin
» الداخل في الشيء لايرى عيوبه
الأربعاء فبراير 15, 2023 6:19 pm من طرف Admin