منتدى الأستــــاذ سلامه أحمد

اهلابك زائرنا الكريم نرحب بك ويسعدنا تواجدك وكم تكون سعادتنا عظيمة جدا عندما تشاركنا ونشاركك بافكارنا او تكون مستمعا جيدا وملاحظالمنتدانا اننا نسعى من خلال هذا المنبر ان نكون اصدقاء نسعد بعضناا ونتناصح مع بعض تحدونا روح الاخوة والمحبة ....نشكرك على اللحظات التي تقضيها معنا نحن تواقون الى كل اخوتنا لنتواصل معهم على درب المحبة والاخوة العظيمة ووالاحترام اخي الكريم اهلا بك اينما حللت في ركن من اركان المنتدى ومتى حللت على الرحب والسعة نحن سعداء بك ونحتاج اليك ونفتقدك في كل وقت ان تكون بينناوما حياتنا على الارض الا ايام معدودة فلنقضيهاعلى درب المحبة والاخوة والتسامح فيما بيننا

منتدى الأستــــاذ سلامه أحمد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأستــــاذ سلامه أحمد

يهتم باللغة العربية وآدابها والاسلام وقضاياه وما يهم الاسرة

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مكانة فضيلة التوكل
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:40 pm من طرف Admin

» التوكل والاعتماد على الله
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:38 pm من طرف Admin

» اليـــــــــــقين بالله
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:36 pm من طرف Admin

» حيـــــــاة الســــــــلف بين القــــــــــــول والعـــــــــــمل
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:34 pm من طرف Admin

» جاء رجل الى وهب بن منبه فقال :علمني شيئا الله به قال .....
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:31 pm من طرف Admin

» قال ابن القيم رحمه الله تعالى التوكل نصف الدين
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:29 pm من طرف Admin

» في اليقــــــــــــين والتوكل
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:26 pm من طرف Admin

» ماصبر عليه يوسف عليه السلام من مراودة امراة العزيز امر صعب جدا لقوة الداعي ؟ فما قوة الداعي فيه ؟
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:24 pm من طرف Admin

» الداخل في الشيء لايرى عيوبه
قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 15, 2023 6:19 pm من طرف Admin

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

التبادل الاعلاني


    قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1277
    تاريخ التسجيل : 01/08/2010
    العمر : 60

    قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب  Empty قصة اسلام القسيس ...انسيلم ترميدا صاحب كتاب ...تحفة الاريب في الرد على اهل الصليب

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يونيو 21, 2022 6:14 pm

    قصة إسلام القسيس \" انسيلم ترميدا \"
    صاحب كتاب
    [ تحفة الأريب في الرد على أهل الصليب ][2/2]
    موسى بن سليمان السويداء

    تتمه لما سبق ... وفي هذا الفصل قصته مع أحد أصحابه القساوسة القدامى يطلب منه العودة إلى النصرانية !

    قال عبد الله الترجمان :
    (( .. [ فيما أتفق لي في أيام مولانا
    أبي العباس أحمد وولده مولانا أبي فارس عبد العزيز ]

    وبعد خمسة أشهر من إسلامي , قدّمني السلطان لقيادة البحر بالديوان فكان مراده بذلك أن أحفظ اللسان العربي فيه بكثرة ما يتكرّر علي من ترجمة التراجمة بين النصارى والمسلمين , فحفظت اللسان العربي في مدة عام , وحضرت لعمارة الجنويز ولفرانسيس على مدينة ( مهدية )[1] وكنت أترجم للسلطان ما يرد من كتبهم , وارتحلت مع السلطان إلى حصار ( قابص )[2] وكنت على خزائنه , ثم إلى حصار ( قفصة )[3] وفيه ابتدأ مرضه الذي مات فيه , ثالث شهر شعبان عام ستة وتسعين وسبع مئة .

    ثم تولى الخلافة بعده ولده مولانا أمير المؤمنين , وناصر الدين أبو فارس عبد العزيز , فجدد لي في أيامه بالديوان وأنا قائد البحر والترجمة .
    .. وإن مركباً قدم موسوقاً بسلاع المسلمين , فلما أرسى بالمرسى دخل عليه مركبان من \" صقلية \" فأخذاه لحينه بعد أن هرب المسلمين منه برقابهم , واستولى النصارى على أموالهم ؛ فأمر مولانا أبو فارس صاحب ولاية الديوان وشهوده , أن يخرجوا إلى حلق الواد ويتحدثوا مع النصارى في فداء أموال المسلمين , فخرجوا وطلبوا الأمان لترجمان كان معهم فأمنوه , فصعد إليهم لمراكبهم وتحدث معهم في الوزن فغلَّوا في ذلك ولم يحصل منه شيء , وكان قد ورد مع هذا المركب قسيس كبير القدر في \" صقلية \" , وكانت بيني وبينه صداقة كبيرة كأنها أخوّة إذ كنا نطلب العلم معه جميعاً , وسمع بإسلامي فصعب عليه فقدم في هذه المراكب ليستدعيني للرجوع إلى دين النصارى , ويأخذني بالصداقة التي كانت بيننا .

    فلما أجتمع بالترجمان الذي صعد إليهم للمراكب , قال له : ما أسمك ؟
    قال : علي .
    فقال له : يا علي .. خذ هذا الكتاب وبلّغه للقائد عبد الله قائد البحر عندكم بالديوان , وهذا دينار فإذا رددت لي جوابه نعطيك دينار آخر ؛ فقبض منه الكتاب والدينار وجاء لحلق الوادي فأخبره بما قال لهُ القسيس وبالكتاب الذي أعطاه وبالدينار الذي أستأجره به , فأخذ صاحب الديوان الكتاب وترجمه لهُ بعض التُجّار الجنوبيين , فبعث بالأصل والنسخة لمولانا أبي فارس فقرأه ثم بعث إلي فحضرت بين يديه , فقال لي : يا عبد الله .. هذا كتاب وصل من البحر فاقرأهُ وأخبرنا بما فيه ؛ فقرأته وضحكت , فقال لي ما أضحكك ؟! فقلت لهُ : - نصركم الله - هذا كتاب مبعوث إلي من قسيس كان من أصدقائي في الأول , وأنا أترجمه لكم الآن - إنشاء الله تعالى – .

    فجلست في ناحية وترجمته بالعربية , ثم ناولتهُ - أي المترجمة - فقرأها ثم قال لأخيه المولى إسماعيل : والله العظيم ما ترك منه شيئاً , فقلت لهُ : يا مولي وبأي شيء عرفت ذلك ؟ قال : بنسخة أخرى ترجمها الجنويّون ، ثم قال لي : يا عبد الله .. وماذا عندك أنت في جواب هذا القسيس ؟ فقلت : يا مولاي .. الذي عندي ما علمته منّي من كوني أسلمت باختياري , ورغبة في دين الحق , ولست أجبه إلى شيء مما أشاره إلي قطعاً , فقال لي : قد علمنا صحة إسلامك ولا عندنا فيك شك أصلاً ولكن \" الحرب خدعة \"[4] , فأكتب إليه في جوابك أن يأمر صاحب المركب أن يفادي سلع المسلمين ويرخص عليهم , وقل لهُ إذا اتفقتم مع تجار المسلمين على سعر معلوم , فإني أخرج مع الوزَّان بقصد وزن السلع , ثم أهرب إليكم بالليل .
    ففعلت ما أمرني به وأجبت القسيس بهذا ففرح وارخصوا على المسلمين في فداء متاجرهم , وخرج الوزَّان مراراً ولم أخرج معه , فأيس مني ذلك القسيس فأقلع مركبه وأنصرف إلى خذلان الله .

    وكان نص كتابه أما بعد : ( السلام من أخيك فرنصيص القسيس : نعرفك أني وصلت إلى هذا البلد برسمك لأحملك معي , وأنا اليوم عند صاحب ( صقلية ) بمنزلة أن أعزل , وأولي , وأعطي , وأمنع , وأمر جميع مملكته بيدي , فاسمع مني وأقبل إلي على بركت الله تعالى , ولا تخف ضياع مال ولا جاه وغير ذلك , فإن عندي من المال والجاه ما يغمر الجميع وأعمل لك كل ما تريد ) انتهى .. )) .

    ---------------------------
    1/ أي أنه كان من جملة المسلمين الذين دافعو عن المهدية عندما حاصرها الأسبان . والمهدية : مدينة بقرب القيروان اختطها المتغلب على تلك البلاد في سنة ثلاثمائة . راجع : آثار البلاد وأخبار العباد ، زكريا القزويني , دار صادر بيروت .
    2/ قابص أو قابس كما عند الحموي : مدينة بين طرابلس وسفاقس على ساحل البحر . معجم البلدان ، ياقوت الحموي ، حرف القاف .
    3/ قفصة : بلد صغير من ناحية المغرب قريبة من القيروان ، معجم البلدان ، حرف القاف .
    4/ هذه العبارة أصلها حديث صحيح رواه الإمام مسلم عن عمرو بن العاص وجابر بن عبد الله – رضي الله عنهما - .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 12:31 pm